languageFrançais

تنقيح مشروع القانون المنظم للجمعيات: بين الرفض والتأييد

يتواصل الجدل القائم حول تنقيح المرسوم 88 المنظم لقانون الجمعيات ومصادر تمويلها بين من يراه ضرورة ملحة لتقنين مصادر التمويل ومن يعتبره حاجزا أمام الدور الهام الذي يقوم به للمجتمع المدني.

زياد الماهر: لابد من تقنين التمويل الأجنبي للجمعيات

ودعا النائب زياد الماهر أحد المتقدمين بمشروع تنقيح المرسوم 88 في مداخلة هاتفية ببرنامج موزاييك + اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023 إلى ضرورة تقنين التمويل الاجنبي للجمعيات وعدم تحجيره بالمطلق حيث يرى أن هنالك جمعيات تسعى إلى الجانب الربحي والسعي الى السلطة تحت غطاء الجمعيات معتبرا أن هذه الظاهرة خطيرة ومقلقة. كما يرى الماهر أن تفعيل دور الأطراف الرقابية على الجمعيات أمر ضروري.

بسام الطريفي: الجمعيات تعمل في كنف الشفافية وتوفر آلاف مواطن الشغل

في المقابل, أكد رئيس الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بسام الطريفي لموزاييك + أن المرسوم عدد 88 هو مشروع متكامل ويغطي كامل العمل المدني وفق قوله.

وحول مصادر تمويل الجمعيات, أوضح الطريفي أن هنالك 8000 جمعية يعملون في كامل نطاق الشفافية مؤكدا أن المجتمع المدني يقوم بمعاضدة دور الدولة حسب قوله.

كما لفت الطريفي إلى أن عشرات الالاف من الجمعيات تقوم يتوفير 30 الف موطن شغل بصفة مباشرة كما تقوم بتوفير العملة الصعبة مشيرا إلى أنه لا يجب الحكم بالخيانة والوصاية على المجتمع المدني وحسب قوله.